عالم تانى
اهلا بالزوار الكرام نتشرف بتسجيل كل زوار المنتدى

اهمية الجزر للجسم

اذهب الى الأسفل

اهمية الجزر للجسم

مُساهمة من طرف kimo في الجمعة يناير 15, 2010 1:42 pm

* المحتويات:

- الجزر غني بتركيبته المتنوعة حيث يحتوي على السكر والألياف والخمائر والمعادن والزيوت الطيارة وعلى كمية كبيرة من الفيتامينات، خاصة الفيتامين A الذي سمي على اسم الجزر- الكاروتين وهو غني بحمض الفوليك، البوتاسيوم، المغنيزيوم، الكبريت والنحاس.


* الفوائد والاستعمالات:

- الجزر متعدد المواهب والخدمات ويعطي الجسم دعماً في كل المجالات فهو مقوٍ، مليّن، مدر للبول، مطهر، مضاد للإلتهابات، مخفف للآلام، يساعد على إيقاف النزيف وتضميد الجراح.

- وعصير الجزر يحسن عملية الهضم، يحسن لون الوجه، يساعد على إدرار الحليب عند المرضعات، يساعد الجسم ضد مرض السل وضد الحصى المتشكلة في الكلى، يساعد مرضى القلب والشرايين ويقوي النظر.

- لقد أثبت العلم الحديث أن للجزر دوراً في تجنب أمراض القلب والشرايين وهي أمراض العصر في أيامنا، أي في عصر الدهن والكولسترول.

- وفي الجزر كمية من الألياف (منها البكتين) القابلة للذوبان التي تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم. والجزر غني جداً بالكاروتين أي الفيتامين A، حيث أن جزرة متوسطة الحجم تؤمن للجسم حاجته اليومية من هذا الفيتامين.

- والجزر الغني بالفيتامين A والفيتامين C وبالألياف يقلل احتمال الإصابة بسرطان الغدد الثديية، الأمعاء، غدد البروستات، المثانة، الجهاز الهضمي، الرحم والرئتين.

- حسب دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فإن الأشخاص الذين استهلكوا خمس جزرات أو أكثر في اليوم خفت عندهم إمكانية الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 60%. وحسب دراسة أخرى فإن استهلاك 200غ يومياً من الجزر يخفف نسبة الكولسترول الضار في الجسم ويخفف ترسبات الكولسترول في الأوعية الدموية ويزيد في مناعة الجسم.

- ويخفف الجزر من مضار بعض البكتيريا مثل الليستيما والسلمونيلا ويخفف بالتالي من عوارض التسمم نتيجة الطعام.

- ويحتوي الجزر على الألياف والسوائل التي تخفف من حدة الإمساك، وفي هذه الحالة يتم استهلاك الجزر نيئاً، أما في حالات الإسهال عند الراشدين فينصح بالجزر المسلوق مع أرز مسلوق وشاي.

- وتبقى مهمة الجزر المميزة حماية نظر الإنسان حتى أواخر سنوات عمره فالفيتامين A يساهم في تحسين البصر حتى في الليل ومادة الليثيين الموجودة في الجزر (وهي موجودة في البندورة) تحمي العيون من أضرار الجذور الحرة وتحافظ على البصر.

- أما المواد الكاروتينية فهي تساعد النظر وتخفف مشاكل القلب وتحمي من السرطان. ويستخدم عصير الجزر لتجميل البشرة وإعادة النضارة إليها.

* طريقة الإستهلاك:

- يجب إزالة القشرة عن الجزر لاتقاء شر المبيدات. وينصح بتناول الجزر المسلوق بعد إضافة قليل من الزيت لأن سلق الجزر يسهل عملية امتصاص الكاروتنيات. يحفظ الجزر الطازج في جارور البراد عادة بعد تغليفه.

- يضاف الجزر إلى السلطات وإلى أنواع الحساء والطبخ الأخرى ويعتبر وجبة خفيفة للكبار والصغار.

- إن جزرة واحدة تؤمن للإنسان احتياجاته اليومية من الفيتامين A.

- أما عصير الجزر فهو لذيذ ومغذي لكنه فقير بالألياف فمن أراد الحصول على الألياف المفيدة فعليه بتناول الجزرة كاملة.



أهمية الجزر في علاج فقر الدم


نبدأبتعريف فقر الدم الانيميا


هناك انواع كثيره لكن بشكل عام هو نقص في عدد كريات الدم الحمراء او الهيموجلوبين الموجود في الكريات الحمراء او صغر حجم الكريات الحمراء ويحدث عادة هذا من نقص الحديد الموجود في فيتامين سي او ما شابهه …


العلاج …

بالتنفس او ( التنفس التحولي ) وهوعمليه بسيطه جدا بحيث يتم الاستلقاء على الظهر

والبدء في الشهيق والزفير مع ملاحظة التركيز عليهما فقط للفائده وفي عملية التنفس التحولي يجب

طرد الهواء من داخل الرئتين والبطن بالضغط عليها والشهيق يكون عن طريق الانف فقط ,

وهذه العمليه تساعد في دخول الاكسجين للدم مما يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ( كريات الدم

الحمراء )

(( وللفائدة فقد عالج التنفس حالات نفسية مستعصية ..كالإكتئاب , والعصبية الزائدة , وحتى الارق ))

عصير الجزر :
هذا المشروب العجيب حتى للمتمتعين بالصحة , عصير الجزر غني بفيتامين سي الغني

بالحديد وشربه يعوض النقص الحاصل في الدم من الحديد ..

وكذلك حبه واحده تفاحه :
ويقولون (( تفاحه واحده في اليوم تغني عن زيارة الطبيب ))



أهمية فيتامين A

يعرف فيتامين أ ايضا باسم ريتين فهو ضروري لنمو الاطفال يدخل في تركيبة الرودوبسين وهي صبغه الارجوان البصري المهم للابصار ليلا ويساعد على حدة البصر.
اساسي لصحة الخلايا الطلائية في الجلد والاغشية المخاطية وقرنية العين
يوجد في اصفر البيض وفي الكبد والحليب الكامل الدسم والزبدة’ ثبت انه يقوي جهاز المناعة في الجسم وينقص من مخاطر الاصابة بسرطان الصدر والعنق والازمات القلبية ونزيف المخ ونقص البصر.
عدم توفره في الجسم يؤدي الى توقف النمو وعدم الابصار ليلا كما يؤدي الى جفاف العين والجلد كما ان نقصه يؤثر على المركز العصبي ويؤدي الى خلل في وظائف الكليتين وفي التنفس



لهذا الفيتامين دور حيوي في عملية الرؤيا وخاصة الرؤيا بالظلام ، نعومة الجلد وحيوية الشعر، مقامة العدوى ، كما ان له دور في نمو العظام.
ونقصه يؤدي الى خشونة الشعر والجلد و ما يسمى بالعشى الليلي وهو عدم الرؤيا بالضوء الخافت والتعرض للنزلات الشعبية والمعوية.
زيادة الجرعات تؤدي الى حدوث التسمم او ان يسبب تشوهات للاجنة في حالة السيدات الحوامل.

الجرعات المسموح بها يومياً:
النساء من 700 : 750 ميكروجرام .
avatar
kimo
نائب مديرالمنتدى
نائب مديرالمنتدى

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى